استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــه استغفر الله العظيم من كل باطل اتبعــتــه استغفر الله العظيم من كل وقت أهـــدرتــه
الجمعة، 27 سبتمبر 2013
ابحث عن مكان اعيش فيه وحدي
الأربعاء، 5 أكتوبر 2011
من روائع القصيدة العمرية
و كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيها
قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها
خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها
فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها
سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها
و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريها
و يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها
و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها
فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها
كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها
أي جرح في فؤاد المجد غائر
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011
رائعة الشاعر ايليا ابو ماضي
وطن النجوم أنا هنا حدق أتذكر من أنا
ألمحت في الماضي البعيد فتى غريرا أرعــنا
جذلان يمرح في الحقــــــول مرنماً ومدندنا
يتسلق الأشجــار لا وهنا يحــــس ولا ونا
ويعود بالأغصان يبريها سيوفا أو قـنا
ويخوض في وحل الشّتا متهلّلا متيمّنا
لا يتّقي شرّ العيون ولا يخاف الألسنا
ولكم تشيطن كي يقول الناس عنه تشيطنا
أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ههـنا
أنا من مياهك قطرة فاضت جداول من سنا
أنا من ترابك ذرّة ماجت مواكب من منى
أنا من طيورك بلبل غنّى بمجدك فاغتنى
حمل الطّلاقة و البشاشة من ربوعك للدّنى
كم عانقت روحي رباك وصفّقت في المنحنى ؟
لليل فيك مصلّيا للصبح فيك مؤذّنا
للشمس تبطيء في وداع ذراك كيلا تحزنا
للبدر في نيسان يكحّل بالضّياء الأعينا
فيذوب في حدق المهى سحرا لطيفا ليّنا
للحقل يرتجل الرّوائع زنبقا أو سوسنا
للعشب أثقله النّدى ، للغصن أثقله الجنى
عاش الجمال متشرّدا في الأرض ينشد مسكنا
حتّى انكشفت له فألقى رحلة و توطّنا
واستعرض الفنّ الجبال فكنت أنت الأحسنا
لله سرّ فيك ، يا سودان ، لم يعلن لنا
خلق النجوم و خاف أن تغوي العقول و تفتنا
فأعار سدرك مجده و جلاله كي نؤمنا
زعموا سلوتك ليتهم نسبوا الي الممــكنا
فالمرء قد ينسى المسيء المفترى ، و المحسنا
و الخمر ، و الحسناء ، و الوتر المرنّح ، و الغنا
و مرارة الفقر المذلّ بل ، و لذّات الغنى
لكنه مهما سلى هيهات ينسى الموطـــنا
الاثنين، 13 يونيو 2011
هم علموني الهوى
يا ليتهم علموني كيـف أبتسـمُ
وعلموني جميلَ الصبـرِ بعدهـم
يا ليتهم علموني الشكـرَ ليتهـمُ
وأعلموا كلَ عُذالي مدى شغفـي
يا ليتهـم عاملونـي أننـي لهـمُ
وأشرعوني لأنظار الرقيب ولـم
يطوُوا على حبنا كالحِرز سترَهمُ
لو آخَوُوا الفجرَ للمهموم معْ فرجٍ
كما تآخى عليـه الظلْـمُ والظلَـمُ
ما كان ضرهمُ في سؤل عاشقهـم
نعم، لكي يشتفي من لائهـم نعـمُ
عرفتُهم قممًا في الحب واتضعَت
مِن قبلِهم رحمةً للعاشـق القمـمُ
رضيتُ منهـم بلقياهـم معاملـةً
كما تعامَلُ عنـد السيـد الخـدمُ
الاثنين، 6 يونيو 2011
قصيدة ليزيد ابن معاوية
رأيتُ بعيني في أناملها دمي
أغار عليها من أبيها وأمها ومن
خطوة المسواك إن دار في الفم ِ
أغار على أعطافها من ثيابها إذا
ألبستها فوق جسم منعم ِ
وأحسدأقداحا تقبلُ ثغرها إذا
أوضعتها موضع المزج ِفي الفم ِ
خذوا بدمي منها فإني قتيلها
فلا مقصدي ألا تقوتو تنعمي
ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها
ولكن سلوها كيف حل لها دمي
وقولوا لها يا منية النفس إنني
قتيل الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي
ولا تحسبوا أني قتلت بصارم
ولكن رمتني من رباهابأسهم ِ
لها حكم لقمـان وصـورة يوسـف
ونغـمـه داود وعـفـه مـريـم ِ
ولي حزن يعقوب ووحشـه
يونـس وآلام أيـــوب وحـســرة آدم ِ
ولو قبـل مبكاهـا بكيـت صبابـة
لكنت شفيت النفـس قبـل التنـدم ِ
ولكن بكت قبلي فهيج لـي البكـاء
بكاهـا فكـان الفضـل للمتـقـدم ِ
بكيت على من زين الحسن وجههـا
وليس لها مثـل بعـرب وأعجمـي
مدنيـة الألحـاظ مكيـة الحشـى
هلاليـة العينيـن طائيـة الـفـم ِ
وممشوطة بالمسك قد فاح
نشرهـا بثغـر كـأن الـدر فيـه منـظـم ِ
أشارت بطرف العين خيفـة
أهلهـا إشـارة محـزون ٍِ ولــم تتكـلـم ِ
فأيقنت أن الطرف قد قـال مرحبـا
وأهـلا وسهـلا بالحبيـب المتيـم ِ
فوالله لـولا الله والخـوف والرجـا
لعانقتهـا بيـن الحطيـم ِ وزمـزم ِ
وقبلتهـا تسعـا وتسعيـن قبـلـة
ً براقـة ًبالكـف ِوالـخـدِ والـفـم ِ
ووسدتهـا زنـدي وقبلـت ثغرهـا
وكانت حلالا لي ولو كنـت محـرم ِ
ولمـا تلاقينـا وجــدت بنانـهـا
مخضبـه تحكـي عصـارة عنـدم ِ
فقلت خضبت الكف بعـدي ,هكـذا
يكـون جـزاء المستهـام ِ المتيـم ِ
فقالت وأبدت في الحشى حر الجوى
مقاله من فـي القـول لـم يتبـرم ِ
وعيشـك ما هـذا خضـاباً عرفتـهُ
فلا تكُ بالبهتان ِ والـزور متهمـي
ولكننـي لمـا رأيـتـك نائياً وقد
كنت كفي وزنـدي ومعصمـي
بكيت دما يـوم النـوى , فمسحتـهُ ب
كفي فاحمرت بناني من دمي
سكن الليــــل والاماني عذاب
كلما داعب الكرى جفن عيني هزني الشوق وأضناني الغياب
ياحبيبي هواك أضـــنا فــؤادي وكأن الجــوى بجســــمي حراب
أضرم النار في الحنايا لهيــــبا" مثـل ليـل أضـاء فيـة شـهـــــاب
وأنا في ذرى الغرام غريــقــا" مـلأعيني دجى كســـاه الضباب
أنا والشوق في الغرام ضـحايا سرق البعــد عمــرنا والغيـــــاب
قدر نهدر السنـــــــين سهارى ليـــلنا غربـــة فكيـــف المـــــآب
قدر نعشق الصعاب ونمشـي في طــريق بة الشـــــجاع يهاب
كيف القاك والدروب شـــــراك وعلى البــــــــــاب حاجب وحجاب
بيننا ياضياء عيني بحــــــــورا" يملأ العين حرهــــا والســـــــراب
ننشد الوصل قد يكـــون قريبا" هل على العاشــــــقين ثم حساب
ربما نلتقي غـــــــــدا" ونغني لحــــن حبـــــــــا"غنأوه مستطاب
وغدا"تنبت الرياض زهــــــورا" ويعود الهـــــــوى لنا والشـــــــباب
كلما طال بعدنا زدت قـــــــربا" يجمع الحــــــــــرف بيننا والخطاب
الخميس، 2 يونيو 2011
اولى و اخر رسائلي إليكِ
قلبي صدى صوتك البعيد......
لينتشلني من كومة اليأس والتفكير...
لتحيا عباراتي ....وينبض القلب من جديد
.......صداك ....يفعل بي كل هذا؟!!
فكيف إذا لامست يداك
..ونظرت لعيناك...
وبكيت على صدرك...
يامن أهواك..
يغيب العالم بغيابك ...
ويصمت حداداً لفرقاك...
فأنا معك يا عمري
في كل مكان وفي
كل الأوقات...
.في سكناتي
وعباراتي ....
في حلمي
ومنامي ......
يا أغلى الناس....
اولى رسائلي إليكِ
نقشتها بدم قلبي...
الذي طالما احتضنتكِ...
حبيبتي...
إن كان حبكِ قدري..
فهو أجمل قدر...
عشته وسأظل أعيشه
طول العمر...
وإن كان حبكِ غلطة
فسأمضي فيها...
حتى لو لامني كل البشر...
رسالتي الأولى إليكِ...
احبكِ..
أعشقكِ..
يا امراءة لم تعلم يوما...
كيف احبها..
أو كيف أعشقها..
ربما إكون رجلاً أحمقاً يوما..
لو قلبي مال لغيركِ..
او أحب امراءة سوالكِ..
سأظل أكتب وأكتب..
إليكِ..
مادام فيني عرقٌ ينبض...
واليود الذي لم تصلكِ رسائلي إليكِ..
فـ اعلمي أنه كان أخر يوما..
في عمري...
عندها فقط..
لاتنتظريني...
عندها فقط...
سوف تكون...
اخر رسائلي إليكِ...
السبت، 28 مايو 2011
هل يحتاج الحب اسبابا ؟؟
والنار بصدري تلتهمني
ومدت يدها بجراْة النساء
واستقبلت يدها
بخجل الرجال تحت رحمة امراْة
.والقلب قد نسى نبضاتة
ربما توقف قلبي
وبدات تداعب تلك الانامل المرتعشة
كانها تداعب بايام عمري
حاولت جاهدا
ان اسحب تلك اليد الفاضحة
برعشاتها ..ورقصاتها ..وخوفها
لكن القلب اللئيم قد اقنعها بالسكون
لتستسلم لانامل محبوبتي
سالتني
هل تحبني
استغربت من سؤالها
وعرق الجبين
وسحبت يدي من يدها
بلوعة وانين
كيف تسالني وانا من احبها لسنين
هل نسيت انا من اكون
ام انها تحاول ان تستفزني
فتحت فمي انبهارا ..
احسست بالانهيار
نظرت الى عيونها..
حاولت ان اتكلم باختصار
اردت ان اقول لها خبيثة
..اردت ان اشعرها بالعار
لكني تريثت بجوابي
ولملمت اوصالي
وجمعت افكاري
حينها تذكرت ماتقصدة بسؤالها
تريدني ان انظم شعرا واسمعها
انها تتدلع على حبيبها
انة دلع البنات
ياربي انا لا اعرف كيف ادلعها
لكنني سادلعها
وساجعلها ترضى عني
قلت لها نعم احبك
قالت كم تحبني
ماهذة الحيرة ياربي..
وكيف ساصف لها حبي
قلت
بقدر اوراق تلك الشجرة
قالت
لايكفي
قلت
بقدر ماستسقطة تلك الغيمة الماطرة
قالت
ومن يعلم انها ستمطر اصلا
قلت
بقدر ساعات سهري وانا افكر بكي
قالت
لكني لا اعلم كم كنت تفكر بي
قلت لها
انا احبك ولا اعرف كيف اصف حبي
الا انة اكبر من الخيال
واعرض من البحار
لاتهزه الريح
ولايعرف الزوال
احبك و فقط
الجمعة، 27 مايو 2011
أشرقت بنفسي من نورفؤادي
أشرقت بنفسي من نورفؤادي
حينما رددت يارب العباد
وإنتشت روحي وصار الدمع يجري
يا إلاهي خذ بقلبي للرشاد
في سكون الليل أدعو في سجودي
والدجى حولي سواد في سواد
يا رؤفا يا رحيما يا حليما
يا كريما ما لفضلك من نفاذ
يا سميعا يا مجيبا يا عظيما
إهدني يا خالق السبع الشداد
للهدى والحق وفقني إلهي
فعلى توفيقك اليوم إعتماد
يا إله الكون يا عوني وغوثي
يا ملاذ الخلق في يوم المعاد
فها أنا ذا يارب أرجو منك عفوا
فإعفو عن ذنبي وحقق لي مرادي
الثلاثاء، 24 مايو 2011
يسير القلب
يسير القلب يرتحل *** وتحذو حذوه المقل
ويعلو صوت أنفاسي *** وشوقي مسرع عجل
بطيبة حل بي رحلي *** وصار القلب يحتفل
هنا في الروضة الغراء *** سجدت وصرت أبتهل
أمرغ خدي القاسي *** وتذرف دمعه المقل
نظرت هناك في عجل *** وستر الباب منسدل
جثوت وضاق بي ذنبي *** بكيت وقلت هل أصل
أتيتك يا شفا صدري *** ودمعي سائح هطل
جثوت وقربكم قصدي *** وطرفي خاشع خجل
بذكرك يا يا سنا قلبي *** سنا التوحيد يكتمل
فأشهد أنه الله *** إله ما له بدل
وأشهد أنك الماحي *** وبعدك ما أتت رسل
للمنشد :اسامة الصافي
للاستماع
كفى حزنا
نفضت تراب قبرك من يديـّا
وكانت في حياتك لي عظات
فأنت اليوم أوعظ منك حيـّا
فلو نشرت قواك لي المنايا
شكوت اليك ما صنعت إليـّا
بكيتك يا اخيا بدمع عيني
فما اغني البكاء عليك شيـّا
ألا من لي بأنسك يا أخيا
ومن لي أن أبثك ما لديـّا
طوتك خطوب دهرك بعد نشر
فداك خطوبه نشرا وطيا
للاستماع
مضى الصدق
فلا تطلبن الصدق من اهل ذا الزمن
فليس لهم صدق ولا يعرفونه
قد ارتبكوا في لجّة المين والدرن
تملكهم حب الحظوظ وشهوة النفوس
فقل يارب عافني من الفتن
فأين أولوا
وأين أولوا
وأين أولوا الإيقان والعلم والفطن؟!
واين الرجال المقُتدى بفعالهم؟!
وأقوالهم ياسعد في السر والعلن
أكلُهُم ماتوا؟! أكُلهُم فنوا؟!
أم إستتروا لما تعاظمت المحن
ولم يبقى خيرًا في الزمان وأهلِه
وقد هجروا القرآن والعلم والسنن
فآأهٍ وآهٍ كم بقلبي من أسى
وكم لي وكم بي من غليل ومن شجن
ياقلم تكلم
يا قلم تكلم
صمتك منه.. أتألم
خط ..
الخطوط الحزينة
نطق..
شوارع مدينه
تحكي..
قصتي معها
تبكي ..
ودمعتي معها
تشكي..
وصوتي عاناها
يا قلم..
لا تزيد الألم
يكفي ..
جدراني تصدعت
وبابي ..
لأحبابي ودعت
وقنديلي..
حرق منديلي
من يمسح عيون أدمعت
يا قلم..
نور على صفحة
أحكم عليها الظلام
فك .. أسري
خل ليلي.. يسري
وتمتع في الأحلام
يا قلم ..
لا تنساني ..
لا تعصاني ..
أبكسرك ..
وأنسى عشرتك
ومرسى .. مشيتك
يا قلم..
رويتك حبر
ارويني صبر .. ارويني صبر
يا قلم
لسيف الشعر
أبو إياد الشمهاني
ديوان ( هدوء )
الأربعاء، 18 مايو 2011
حلم.....(محمد لعجايلية)
أرادت أن أكتب عنها شيئا تحتفظ به لنفسها
وأراد قلمي غير ذلك
أرادت أن تمتحن الشوق في
وأراد قلمي أن يخفي الشوق عنها
سألته لماذا فأجاب :
لا شيء يوحي لك بالكتابة......
فلا الشمس مشرقة لترسل شعاعا من نور يداعب فكرك
ولا هي غاربة حتى تضفي على وحدتك حمى الكلمات
ولا الليل انسدل لتجعل من كلماتك سيفا تنتهك به حرمة بياض الورق
ضحكت من قوله ....وقلت :
مالك يا قلمي .....؟
ألم تعلم أن للشوق وحي الأنبياء و وجاهة الرسل
فشوقي لها تخطى جميع المسافات ليتوقف عند لحظة لقاء
أشرقت شمسها فأفلت كل شمس حياء واستحياءا
من لحظة تداعب فيها أناملي
لتحرقها على منفظة الورق
لم أشأها ان تغرب يوما أو تأفل ....فلا الغروب يعنيني ولا الافول
الغروب وحدة ...وأنا كرهت الوحدة على يديها
فقد شفيت من الحمى
شفيت من وهم الكلمات
ألم يحن الوقت بعد لأبترها أمام مكر عينيها
وأجعل من رموشها أوتارا اعزف عليها صنفونية حب وإشتياق
لامرأة كانت كحلم
ليلك يا قلمي لم يعد ليلي
فمنذ امس لم اعد بحاجة لك
انتهى زمن الحرب على لورق
انتهى زمن الإنتهاكلت
سأنام وأرسل روحي تعانق روحها
وترسم ملامح جسد اشتهاه الشروق والغروب والليل
مالك يا قلمي صمت
أجف حبرك شوقا لها
أم خوفا عليها من الإشتياق
قال : احترت لأمرك
أتجعل من عظمة الشروق و وفاء الغروب وكبرياء الليل تاجا
تتوجه على رأس طيف ام برأسك لحظة حلم
قلت بلى
ويا ليتها كانت هنا
فكنت المليك والمملوك المشتاق
و كانت هي كـ..... حلــــــــــم
محمد لعجايلية
تسألين من اكون (محمد لعجايلية)
وقتها كانت الشمس في كبد السماء
كنا نتسامر كما الاخلاء
نتحدث حديث الأدب والشعراء
أعجبها ما أقول فسألت
هل انت من الأدباء
أو طفل بريء تتحدث على لسانه ملائكة السماء
صحت بها وقلت لا وألف لا
أنا رجل عشقتك حد الحياء
فما كان مني إلا أن أعبدك واكثر من الدعاء
حتى غذا نزل بي البلاء
استأنست بقراءة الأدب و ترجمة للشعراء
الجمعة، 27 سبتمبر 2013
ابحث عن مكان اعيش فيه وحدي
الأربعاء، 5 أكتوبر 2011
من روائع القصيدة العمرية
و كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيها
قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها
خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها
فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها
سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها
و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريها
و يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها
و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها
فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها
كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها
أي جرح في فؤاد المجد غائر
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011
رائعة الشاعر ايليا ابو ماضي
وطن النجوم أنا هنا حدق أتذكر من أنا
ألمحت في الماضي البعيد فتى غريرا أرعــنا
جذلان يمرح في الحقــــــول مرنماً ومدندنا
يتسلق الأشجــار لا وهنا يحــــس ولا ونا
ويعود بالأغصان يبريها سيوفا أو قـنا
ويخوض في وحل الشّتا متهلّلا متيمّنا
لا يتّقي شرّ العيون ولا يخاف الألسنا
ولكم تشيطن كي يقول الناس عنه تشيطنا
أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ههـنا
أنا من مياهك قطرة فاضت جداول من سنا
أنا من ترابك ذرّة ماجت مواكب من منى
أنا من طيورك بلبل غنّى بمجدك فاغتنى
حمل الطّلاقة و البشاشة من ربوعك للدّنى
كم عانقت روحي رباك وصفّقت في المنحنى ؟
لليل فيك مصلّيا للصبح فيك مؤذّنا
للشمس تبطيء في وداع ذراك كيلا تحزنا
للبدر في نيسان يكحّل بالضّياء الأعينا
فيذوب في حدق المهى سحرا لطيفا ليّنا
للحقل يرتجل الرّوائع زنبقا أو سوسنا
للعشب أثقله النّدى ، للغصن أثقله الجنى
عاش الجمال متشرّدا في الأرض ينشد مسكنا
حتّى انكشفت له فألقى رحلة و توطّنا
واستعرض الفنّ الجبال فكنت أنت الأحسنا
لله سرّ فيك ، يا سودان ، لم يعلن لنا
خلق النجوم و خاف أن تغوي العقول و تفتنا
فأعار سدرك مجده و جلاله كي نؤمنا
زعموا سلوتك ليتهم نسبوا الي الممــكنا
فالمرء قد ينسى المسيء المفترى ، و المحسنا
و الخمر ، و الحسناء ، و الوتر المرنّح ، و الغنا
و مرارة الفقر المذلّ بل ، و لذّات الغنى
لكنه مهما سلى هيهات ينسى الموطـــنا
الاثنين، 13 يونيو 2011
هم علموني الهوى
يا ليتهم علموني كيـف أبتسـمُ
وعلموني جميلَ الصبـرِ بعدهـم
يا ليتهم علموني الشكـرَ ليتهـمُ
وأعلموا كلَ عُذالي مدى شغفـي
يا ليتهـم عاملونـي أننـي لهـمُ
وأشرعوني لأنظار الرقيب ولـم
يطوُوا على حبنا كالحِرز سترَهمُ
لو آخَوُوا الفجرَ للمهموم معْ فرجٍ
كما تآخى عليـه الظلْـمُ والظلَـمُ
ما كان ضرهمُ في سؤل عاشقهـم
نعم، لكي يشتفي من لائهـم نعـمُ
عرفتُهم قممًا في الحب واتضعَت
مِن قبلِهم رحمةً للعاشـق القمـمُ
رضيتُ منهـم بلقياهـم معاملـةً
كما تعامَلُ عنـد السيـد الخـدمُ
الاثنين، 6 يونيو 2011
قصيدة ليزيد ابن معاوية
رأيتُ بعيني في أناملها دمي
أغار عليها من أبيها وأمها ومن
خطوة المسواك إن دار في الفم ِ
أغار على أعطافها من ثيابها إذا
ألبستها فوق جسم منعم ِ
وأحسدأقداحا تقبلُ ثغرها إذا
أوضعتها موضع المزج ِفي الفم ِ
خذوا بدمي منها فإني قتيلها
فلا مقصدي ألا تقوتو تنعمي
ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها
ولكن سلوها كيف حل لها دمي
وقولوا لها يا منية النفس إنني
قتيل الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي
ولا تحسبوا أني قتلت بصارم
ولكن رمتني من رباهابأسهم ِ
لها حكم لقمـان وصـورة يوسـف
ونغـمـه داود وعـفـه مـريـم ِ
ولي حزن يعقوب ووحشـه
يونـس وآلام أيـــوب وحـســرة آدم ِ
ولو قبـل مبكاهـا بكيـت صبابـة
لكنت شفيت النفـس قبـل التنـدم ِ
ولكن بكت قبلي فهيج لـي البكـاء
بكاهـا فكـان الفضـل للمتـقـدم ِ
بكيت على من زين الحسن وجههـا
وليس لها مثـل بعـرب وأعجمـي
مدنيـة الألحـاظ مكيـة الحشـى
هلاليـة العينيـن طائيـة الـفـم ِ
وممشوطة بالمسك قد فاح
نشرهـا بثغـر كـأن الـدر فيـه منـظـم ِ
أشارت بطرف العين خيفـة
أهلهـا إشـارة محـزون ٍِ ولــم تتكـلـم ِ
فأيقنت أن الطرف قد قـال مرحبـا
وأهـلا وسهـلا بالحبيـب المتيـم ِ
فوالله لـولا الله والخـوف والرجـا
لعانقتهـا بيـن الحطيـم ِ وزمـزم ِ
وقبلتهـا تسعـا وتسعيـن قبـلـة
ً براقـة ًبالكـف ِوالـخـدِ والـفـم ِ
ووسدتهـا زنـدي وقبلـت ثغرهـا
وكانت حلالا لي ولو كنـت محـرم ِ
ولمـا تلاقينـا وجــدت بنانـهـا
مخضبـه تحكـي عصـارة عنـدم ِ
فقلت خضبت الكف بعـدي ,هكـذا
يكـون جـزاء المستهـام ِ المتيـم ِ
فقالت وأبدت في الحشى حر الجوى
مقاله من فـي القـول لـم يتبـرم ِ
وعيشـك ما هـذا خضـاباً عرفتـهُ
فلا تكُ بالبهتان ِ والـزور متهمـي
ولكننـي لمـا رأيـتـك نائياً وقد
كنت كفي وزنـدي ومعصمـي
بكيت دما يـوم النـوى , فمسحتـهُ ب
كفي فاحمرت بناني من دمي
سكن الليــــل والاماني عذاب
كلما داعب الكرى جفن عيني هزني الشوق وأضناني الغياب
ياحبيبي هواك أضـــنا فــؤادي وكأن الجــوى بجســــمي حراب
أضرم النار في الحنايا لهيــــبا" مثـل ليـل أضـاء فيـة شـهـــــاب
وأنا في ذرى الغرام غريــقــا" مـلأعيني دجى كســـاه الضباب
أنا والشوق في الغرام ضـحايا سرق البعــد عمــرنا والغيـــــاب
قدر نهدر السنـــــــين سهارى ليـــلنا غربـــة فكيـــف المـــــآب
قدر نعشق الصعاب ونمشـي في طــريق بة الشـــــجاع يهاب
كيف القاك والدروب شـــــراك وعلى البــــــــــاب حاجب وحجاب
بيننا ياضياء عيني بحــــــــورا" يملأ العين حرهــــا والســـــــراب
ننشد الوصل قد يكـــون قريبا" هل على العاشــــــقين ثم حساب
ربما نلتقي غـــــــــدا" ونغني لحــــن حبـــــــــا"غنأوه مستطاب
وغدا"تنبت الرياض زهــــــورا" ويعود الهـــــــوى لنا والشـــــــباب
كلما طال بعدنا زدت قـــــــربا" يجمع الحــــــــــرف بيننا والخطاب
الخميس، 2 يونيو 2011
اولى و اخر رسائلي إليكِ
قلبي صدى صوتك البعيد......
لينتشلني من كومة اليأس والتفكير...
لتحيا عباراتي ....وينبض القلب من جديد
.......صداك ....يفعل بي كل هذا؟!!
فكيف إذا لامست يداك
..ونظرت لعيناك...
وبكيت على صدرك...
يامن أهواك..
يغيب العالم بغيابك ...
ويصمت حداداً لفرقاك...
فأنا معك يا عمري
في كل مكان وفي
كل الأوقات...
.في سكناتي
وعباراتي ....
في حلمي
ومنامي ......
يا أغلى الناس....
اولى رسائلي إليكِ
نقشتها بدم قلبي...
الذي طالما احتضنتكِ...
حبيبتي...
إن كان حبكِ قدري..
فهو أجمل قدر...
عشته وسأظل أعيشه
طول العمر...
وإن كان حبكِ غلطة
فسأمضي فيها...
حتى لو لامني كل البشر...
رسالتي الأولى إليكِ...
احبكِ..
أعشقكِ..
يا امراءة لم تعلم يوما...
كيف احبها..
أو كيف أعشقها..
ربما إكون رجلاً أحمقاً يوما..
لو قلبي مال لغيركِ..
او أحب امراءة سوالكِ..
سأظل أكتب وأكتب..
إليكِ..
مادام فيني عرقٌ ينبض...
واليود الذي لم تصلكِ رسائلي إليكِ..
فـ اعلمي أنه كان أخر يوما..
في عمري...
عندها فقط..
لاتنتظريني...
عندها فقط...
سوف تكون...
اخر رسائلي إليكِ...
السبت، 28 مايو 2011
هل يحتاج الحب اسبابا ؟؟
والنار بصدري تلتهمني
ومدت يدها بجراْة النساء
واستقبلت يدها
بخجل الرجال تحت رحمة امراْة
.والقلب قد نسى نبضاتة
ربما توقف قلبي
وبدات تداعب تلك الانامل المرتعشة
كانها تداعب بايام عمري
حاولت جاهدا
ان اسحب تلك اليد الفاضحة
برعشاتها ..ورقصاتها ..وخوفها
لكن القلب اللئيم قد اقنعها بالسكون
لتستسلم لانامل محبوبتي
سالتني
هل تحبني
استغربت من سؤالها
وعرق الجبين
وسحبت يدي من يدها
بلوعة وانين
كيف تسالني وانا من احبها لسنين
هل نسيت انا من اكون
ام انها تحاول ان تستفزني
فتحت فمي انبهارا ..
احسست بالانهيار
نظرت الى عيونها..
حاولت ان اتكلم باختصار
اردت ان اقول لها خبيثة
..اردت ان اشعرها بالعار
لكني تريثت بجوابي
ولملمت اوصالي
وجمعت افكاري
حينها تذكرت ماتقصدة بسؤالها
تريدني ان انظم شعرا واسمعها
انها تتدلع على حبيبها
انة دلع البنات
ياربي انا لا اعرف كيف ادلعها
لكنني سادلعها
وساجعلها ترضى عني
قلت لها نعم احبك
قالت كم تحبني
ماهذة الحيرة ياربي..
وكيف ساصف لها حبي
قلت
بقدر اوراق تلك الشجرة
قالت
لايكفي
قلت
بقدر ماستسقطة تلك الغيمة الماطرة
قالت
ومن يعلم انها ستمطر اصلا
قلت
بقدر ساعات سهري وانا افكر بكي
قالت
لكني لا اعلم كم كنت تفكر بي
قلت لها
انا احبك ولا اعرف كيف اصف حبي
الا انة اكبر من الخيال
واعرض من البحار
لاتهزه الريح
ولايعرف الزوال
احبك و فقط
الجمعة، 27 مايو 2011
أشرقت بنفسي من نورفؤادي
أشرقت بنفسي من نورفؤادي
حينما رددت يارب العباد
وإنتشت روحي وصار الدمع يجري
يا إلاهي خذ بقلبي للرشاد
في سكون الليل أدعو في سجودي
والدجى حولي سواد في سواد
يا رؤفا يا رحيما يا حليما
يا كريما ما لفضلك من نفاذ
يا سميعا يا مجيبا يا عظيما
إهدني يا خالق السبع الشداد
للهدى والحق وفقني إلهي
فعلى توفيقك اليوم إعتماد
يا إله الكون يا عوني وغوثي
يا ملاذ الخلق في يوم المعاد
فها أنا ذا يارب أرجو منك عفوا
فإعفو عن ذنبي وحقق لي مرادي
الثلاثاء، 24 مايو 2011
يسير القلب
يسير القلب يرتحل *** وتحذو حذوه المقل
ويعلو صوت أنفاسي *** وشوقي مسرع عجل
بطيبة حل بي رحلي *** وصار القلب يحتفل
هنا في الروضة الغراء *** سجدت وصرت أبتهل
أمرغ خدي القاسي *** وتذرف دمعه المقل
نظرت هناك في عجل *** وستر الباب منسدل
جثوت وضاق بي ذنبي *** بكيت وقلت هل أصل
أتيتك يا شفا صدري *** ودمعي سائح هطل
جثوت وقربكم قصدي *** وطرفي خاشع خجل
بذكرك يا يا سنا قلبي *** سنا التوحيد يكتمل
فأشهد أنه الله *** إله ما له بدل
وأشهد أنك الماحي *** وبعدك ما أتت رسل
للمنشد :اسامة الصافي
للاستماع
كفى حزنا
نفضت تراب قبرك من يديـّا
وكانت في حياتك لي عظات
فأنت اليوم أوعظ منك حيـّا
فلو نشرت قواك لي المنايا
شكوت اليك ما صنعت إليـّا
بكيتك يا اخيا بدمع عيني
فما اغني البكاء عليك شيـّا
ألا من لي بأنسك يا أخيا
ومن لي أن أبثك ما لديـّا
طوتك خطوب دهرك بعد نشر
فداك خطوبه نشرا وطيا
للاستماع
مضى الصدق
فلا تطلبن الصدق من اهل ذا الزمن
فليس لهم صدق ولا يعرفونه
قد ارتبكوا في لجّة المين والدرن
تملكهم حب الحظوظ وشهوة النفوس
فقل يارب عافني من الفتن
فأين أولوا
وأين أولوا
وأين أولوا الإيقان والعلم والفطن؟!
واين الرجال المقُتدى بفعالهم؟!
وأقوالهم ياسعد في السر والعلن
أكلُهُم ماتوا؟! أكُلهُم فنوا؟!
أم إستتروا لما تعاظمت المحن
ولم يبقى خيرًا في الزمان وأهلِه
وقد هجروا القرآن والعلم والسنن
فآأهٍ وآهٍ كم بقلبي من أسى
وكم لي وكم بي من غليل ومن شجن
ياقلم تكلم
يا قلم تكلم
صمتك منه.. أتألم
خط ..
الخطوط الحزينة
نطق..
شوارع مدينه
تحكي..
قصتي معها
تبكي ..
ودمعتي معها
تشكي..
وصوتي عاناها
يا قلم..
لا تزيد الألم
يكفي ..
جدراني تصدعت
وبابي ..
لأحبابي ودعت
وقنديلي..
حرق منديلي
من يمسح عيون أدمعت
يا قلم..
نور على صفحة
أحكم عليها الظلام
فك .. أسري
خل ليلي.. يسري
وتمتع في الأحلام
يا قلم ..
لا تنساني ..
لا تعصاني ..
أبكسرك ..
وأنسى عشرتك
ومرسى .. مشيتك
يا قلم..
رويتك حبر
ارويني صبر .. ارويني صبر
يا قلم
لسيف الشعر
أبو إياد الشمهاني
ديوان ( هدوء )
الأربعاء، 18 مايو 2011
حلم.....(محمد لعجايلية)
أرادت أن أكتب عنها شيئا تحتفظ به لنفسها
وأراد قلمي غير ذلك
أرادت أن تمتحن الشوق في
وأراد قلمي أن يخفي الشوق عنها
سألته لماذا فأجاب :
لا شيء يوحي لك بالكتابة......
فلا الشمس مشرقة لترسل شعاعا من نور يداعب فكرك
ولا هي غاربة حتى تضفي على وحدتك حمى الكلمات
ولا الليل انسدل لتجعل من كلماتك سيفا تنتهك به حرمة بياض الورق
ضحكت من قوله ....وقلت :
مالك يا قلمي .....؟
ألم تعلم أن للشوق وحي الأنبياء و وجاهة الرسل
فشوقي لها تخطى جميع المسافات ليتوقف عند لحظة لقاء
أشرقت شمسها فأفلت كل شمس حياء واستحياءا
من لحظة تداعب فيها أناملي
لتحرقها على منفظة الورق
لم أشأها ان تغرب يوما أو تأفل ....فلا الغروب يعنيني ولا الافول
الغروب وحدة ...وأنا كرهت الوحدة على يديها
فقد شفيت من الحمى
شفيت من وهم الكلمات
ألم يحن الوقت بعد لأبترها أمام مكر عينيها
وأجعل من رموشها أوتارا اعزف عليها صنفونية حب وإشتياق
لامرأة كانت كحلم
ليلك يا قلمي لم يعد ليلي
فمنذ امس لم اعد بحاجة لك
انتهى زمن الحرب على لورق
انتهى زمن الإنتهاكلت
سأنام وأرسل روحي تعانق روحها
وترسم ملامح جسد اشتهاه الشروق والغروب والليل
مالك يا قلمي صمت
أجف حبرك شوقا لها
أم خوفا عليها من الإشتياق
قال : احترت لأمرك
أتجعل من عظمة الشروق و وفاء الغروب وكبرياء الليل تاجا
تتوجه على رأس طيف ام برأسك لحظة حلم
قلت بلى
ويا ليتها كانت هنا
فكنت المليك والمملوك المشتاق
و كانت هي كـ..... حلــــــــــم
محمد لعجايلية
تسألين من اكون (محمد لعجايلية)
وقتها كانت الشمس في كبد السماء
كنا نتسامر كما الاخلاء
نتحدث حديث الأدب والشعراء
أعجبها ما أقول فسألت
هل انت من الأدباء
أو طفل بريء تتحدث على لسانه ملائكة السماء
صحت بها وقلت لا وألف لا
أنا رجل عشقتك حد الحياء
فما كان مني إلا أن أعبدك واكثر من الدعاء
حتى غذا نزل بي البلاء
استأنست بقراءة الأدب و ترجمة للشعراء
